الخميس، 7 سبتمبر 2023

قراءة في " النقد الأسطوري"


 


عن شركة ناشر الصحراء، دراسة في نقد النقد، بعنوان النقد الأسطوري في الخطاب النقدي العربي المعاصر قضاياه ومشكلاته، صدرت عام 1444هـ، تأليـــف أ. حسين أحمد النعيمي، 344 ورقة من القطع المتوسط، مقسمة إلى بابين وأربعة فصول.

تشمل هذه القراءة عرض لمحات وشذرات من الكتاب.

شكَّلتْ الأسطورة للفنانين والأدباء مادة غنية لبعثها من جديد داخل النصوص الأدبية، والفنون الإبداعية.

وفي مطلع السبعينيات دخل النقد الأسطوري للدراسات العربية التطبيقية، بوصفة منهجاً قادر على تحليل النصوص الأدبية.

النقد الأسطوري يتحدث عن كل الأساطير التي أنتجتها المخيلة البشرية بأنماطها المختلفة، وفي معظم الحضارات الإنسانية القديمة.

الباب الأول: النقد الأسطوري بين المنطلقات والمبادئ.

الفصل الأول: منطلقات النقد الأسطوري:

• المنطلقات النفسية: اللاشعور الجمعي، لقد بحث (يونغ) في البنية النفسية عند الإنسان، أسباب المعرفة، كيفية تشكل الوعي، ماهية التفكير، ماهية العقل.

فوجد تكرارًا متشابهًا في تداعيات مرضاه، إجاباتهم، أحلامهم، تخيلاتهم إزاء مجموعة من الصور والرموز، ورأى أن هذه الصور والرموز حية أبدًا على تعاقب الأجيال، وما زالت تُكوِّن الأساس في بنية النفس البشرية، ولا يمكن أن نحيا مالم ننسجم مع هذه الرموز.

نماذج بدئية (الأم، الحصان، الأفعى):

1. النماذج البدئية هي تصورات عقلية توصَّل لها الإنسان البدائي وحاول تأويلها، مثل:الموت، الحياة، الولادة.
2. غير محدودة العدد.
3. تكرارها وانتقالها عبر التاريخ أزاحها من (الموضوعية) إلى (الشكلية).
• المنطلقات الأنثروبولوجية والرمزية: 
1. أطروحات الأنثروبوجيا الثقافية (إدوار تايلور). الذي يرى العقلية البدائية لا تتناقض مع المتحضرة؛ لأن صورة الفكر وقواعد الاستدلال والبراهين هي ذاتها.
2. أطروحات الأنثروبوجيا الاجتماعية (جيمس فريزر). استخدم فيه الطريقة المقارنة في معالجة الظواهر من اجتماعية وسحرية وطوطمية ودينية.
3. أطروحات الأنثروبوجيا البنيوية (كلود ليفي شتراوس). حددت فريال غزول منهجةبنقاط:
▪ تقسيم الأسطورة إلى مقاطع سردية، أو موتيفات ميثولوجية، للكشف عن التماثل، التناظر، التفاعل.
▪ تفسير الشخصيات الأسطورية بالرجوع إلى صفاتها المحسوسة.
▪ تأويل الأسطورة عبر قراءة عمودية تنسجم مع الجغرافيا، الاقتصادية، الاجتماعية ...

 

الفصل الثاني: مبادئ النقد الأسطوري:

• في الخطاب النقدي الغربي: (تشريح النقد) بما يخدم البحث:
▪ معظم الدراسات تقر بأهمية (فراي) في النقد الأسطوري.
▪ قصور الدراسات في تبيان طبيعة اشتغال (فراي) على النقد الأسطوري.
▪ توضيح منهج (فراي) في النقد الأسطوري.
▪ تبيان وعي (فراي) للنموذج الأعلى والنقد النموذجي.
▪ محاولة ضبط مقولات المنهج معرفياً وإجرائياً.
• في الخطاب النقدي العربي: (الجانب التطبيقي): نتائج د.مختار في كتابة (المدينة في الشعر العربي المعاصر):
▪ المدينة السحرية: تملؤها المبالغات غير المنطقية.
▪ المدينة الفلكورية: من الأدب الشعبي،أبطالها: (السندباد/ علاء الدين/...)
▪ المدينة الأسطورية: أهم ملامحها: سياد الثيمات الأسطورية، أبطالها:

(عشتار/الفينيق/...)

• منهج النقد الأسطوري: ماهي المقولات المعرفية التي يجمع عليها النقد الأسطوري ويتمحور حولها، بوصفة منهجا تحليليا في النقد الأدبي؟
▪ مبادئ عامة يذكرها (ليتش): وهي أن خلق الأساطير حاجة إنسانية أساسية.
▪ الأسطورة رحم الذي يخرج الأدب تاريخياً ونفسياً.
▪ الأسطورة تحفز المبدع والناقد الذي يفسر الأعمال الأدبية.
▪ وظيفة الأدب هي مواصلة سعي الأسطورة القديمة والأساسية لخلق مكان ذو معنى للإنسان.

 

 

الباب الثاني: النقد الأسطوري،قضاياه ومشكلاته:

الفصل الأول: قضايا النقد الأسطوري في الخطاب النقدي العربي.

• في المفاهيم والمقولات:

رسمت د.لمياء باعشن الحد الفاصل بين النقد الأسطوري والنقد الأركيتايبي، عندما عدت أن المنظور الأسطوري لا يركز على الأنماط بعينها،وإنما تمظهرات الأسطورة في الفنون وطرائق توظيفها، وربطها بمخاوف الناس وأحلامهم وأفكارهم، بينما يجتهد النقد الأركيتايبي في تحديد ملامح معينة لنموذج مستقل يتكرر في الأعمال الإبداعية. 

كما تميز بين الفهم اليونغي والفهم النورثروبيبوصفهم منهجين مستقلين.

وقد قام الباحث في توحيد الفهمين تحت مصطلح واحد النقد الأسطوري تأصيلاً للجهد المعرفي والنقدي في العالم العربي.

• في اتجاهات الممارسة النقدية:
▪ الاتجاه نحو الميثوديني في مقاربات الشعر الجاهلي:

دراسة د.النعيمي ذات فهم متقدم في الشعر الجاهلي، استخدمت منهجاً تحليلياً رصيناً لإثبات أسطورية النص الشعري، ثم دراسة د.عبدالمعاطي في الإفادة من النقد الأسطوري وفق خطوات إجرائية متماسكة.

▪ الاتجاه نحو لذة الكشف في مقاربات الأدب الحديث:

دلالة (الريح) عند الشاعر علي الجندي، فوجد أنها ترمز للتيه بأشكاله النفسية والروحية والاجتماعية، والقلق بأشكاله.

الفصل الثاني: مشكلات النقد الأسطوري في الخطاب النقد العربي.

• مشكلات النقد الأسطوري كما تبدت في الدراسات الغربية:

يرى كلينث بروكس) أهمية كشف الأنماط الأولية تحصيلا لمواد فنية جديدة، أو إغناء فنية قديمة: فهو يشكل توسيعاً للموارد المتاحة للشاعر والقارئ؛ لكنه ليس منهجا جديداً للتنظيم والتفسير.

• مشكلات النقد الأسطوري كما تبدت في الدراسات العربية:
▪ مشكلات مقاربات النقد الأسطوري في النقد العربي العامة.
▪ مشكلات النقد الأسطوري في الدراسات النقدية الخاصة بتقييم أداء المنهج في مقاربة الشعر الجاهلي.
• من مشكلات النقد الأسطوري في النقد العربي:
▪ اضطراب المصطلح.
▪ اضطراب وعي المقولات الرئيسية.
▪ اضطراب الممارسة النقدية.
▪ تمركز المشكلات في دراسات الشعر الجاهلي.
▪ التداخل بين النقد الأسطوري والمناهج الأخرى.
▪ غياب وعي النقد الأسطوري، واختلافه في دراسات نقد النقد.
▪ انقسام المناهج إلى مدارس عربية متنوعة.

 

الرأي:

عنوان الكتاب متوافق مع مسار الفصول ويعتبر خارطة دقيقة للمحتوى.

الدراسة نظرياً جهد رائع من المؤلف في الرصد والتفكيك.

الدراسة تطبيقاً في أعمال تحليل النصوص ومعالجتها بالنقد الأسطوري.

طبيعة الموضوع له امتدادات نفسية، اجتماعية، انثروبوجيا...

المنهج الأسطوري في النقد العربي له مشكلات متعددة تم الإشارة لها.

تجوَّل بنا في التاريخ القديم والحضارات وتوارث الأسطورة عبر الأجيال.

المحتوى رسالة ماجستير رصينة عميقة الأداء، تضارع درجة الدكتوراه في قوة البحث وتمكن الباحث من أدواته.

العلاقة الوثيقة واللصيقة بين الأدب والأسطورة ونظريات العلماء والنقاد متعددة الأوجه.

عنصر التشويق والدهشة لم يفارق المنتج العلمي.

د.سعود اليوسف: "هذا الكتاب كنز ثمين من حيث رصانته، وإحاطته بالنقد الأسطوري في جانبيه: العربي، والغربي، وتتبعه لتطور هذا النقد تاريخيا، ومنهجيا، وموضوعيته في الحكم على ما صدر من مؤلفات توسلت بالمنهج الأسطوري."

 

محمد بن إبراهيم الزعير.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق