قراءة استكشافية ثم الرأي الإنطباعي
قراءة في كتاب
الواقعية السحرية في الرواية العربية من ( ١٤٢٠ هـ _ ٢٠٠٠ م
حتى ١٤٣٠ هـ _ ٢٠٠٩ م )
للدكتورة نجلاء علي مطري
الذي يقع على ٦٧٠ صفحة
من إصدات النادي الأدبي الثقافي بجدة
مقسم على أربعة فصول
الأول / مصادر الواقعية السحرية في الرواية العربية
الثاني / تجليات الواقعية السحرية في الرواية العربية
الثالث / تشكيل الخطاب السردي
الرابع / تأصيل الجنس الروائي في الثقافة العربية
نختار تعريف للواقعية السحرية ورد في الإصدار ضمن مجموعة تعريفات وهو للماركيز
" إن القصة يجب أن تكون تمثيلاً محسوبًا للواقع، نوعًا من اللغز أو الأحجية للعالم، و الواقع الذي يُصنع في قصة مختلف عن واقع الحياة، على الرغم من أنَّه يقوم عليه ، كما يحدث في الأحلام "
من أسباب الدراسة على لسان الباحثة
أولاً : إنَّ الواقعية السحرية تيار أدبي عالمي، عُرف لدى كتَّاب أمريكا اللاتينيه، وواحد من الأشكال الجديدة للتعبير، لم يتعرّف عليه الروائي العربي إلا متأخّرًا.
ثانياً : حاجة الدراسة إلى التمهيد لها بتحديد مفهوم الواقعية السحرية، من خلال تشخيص النماذج الروائية التي عليها مدار الدراسة ، مفتشة فيها عن تقنيات السرد.
مصادر الواقعية السحرية في الرواية العربية :
_ القصص الشعبي : جميع الأنواع السردية بلا استثناء.
_ الحكاية العجيبة : السرد الشعبي ذو العوالم العجيبة.
_ الحكاية الشعبية: القائمة على مفارقات الحياة اليومية الواقعية.
_ الحكاية الخرافية: الدائر في عالم الطبيعة بأسلوب رمزي.
بعض الروايات التي سلطت عليها الضوء بحثياً
رواية كيد النساء ، لعبدالجواد خيري
رواية ساق الغراب ، لأمقاسم يحيى
رواية اللا سؤال و اللا جواب ، التكرلي فؤاد
جزء من النتائج و التوصيات
١- تنوّع المواد السردية لروايات الواقعية السحرية العربية: بين العجائبي والسحري والأسطوري.
٢- تجلَّت الواقعية العجائبية والواقعية السوريالية في أغلب المدونات الروائية المدروسة، أما الواقعية الأسطورية فقد جاءت ممزوجة بالحكاية الشعبية.
٣- ظهور الحيوانات المفترسة والصور المخيفة في بعض الروايات ، هي محاكاة ساخرة للقصص الحيوانية الرمزية في التراث.
ثم من الإقتراحات
١- شخصيات الواقعية السحرية العربية ، تستحقُّ الدرس في بحث مستقل.
٢- رصد دور المتلقي في كتابة الرواية الواقعية السحرية العربية ودراسة ردود الأفعال من وجهة التحاليل السوسيولوجية بحاجة إلى المزيد من البحث .
٣- الواقعية السحرية العربية في الرواية النسائية على وجه العموم والرواية الخليجية على وجه الخصوص موضوع خصب لدراسة مستفيضة.
الُمؤلف دراسة رصينة غنية و دسمة في المعلومات ، و ما خط في هذه القراءة إختصار صغير جداً شُرح به خطوط عامة وعريضة من كنوز حروف الواقعية السحرية في الرواية العربية، و التي كُتبت بلغة مبسطة
للغير المتخصصين ، وهذا الكتاب يفيد الروائين و النقاد و الباحثين بالدرجة الأولى ثم المفتش عن المعارف الأدبية
من الجدير بالذكر و الشكر للمبادرة أعرني كتابك التي وصلني الكتاب عن طريقهم من المؤلفة ، كذلك يحزنني توديعه لنهاية فترة الإعارة وهو ضيف استقر في مكتبي للزمن .
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
قراءة في كتاب
الواقعية السحرية في الرواية العربية من ( ١٤٢٠ هـ _ ٢٠٠٠ م
حتى ١٤٣٠ هـ _ ٢٠٠٩ م )
للدكتورة نجلاء علي مطري
الذي يقع على ٦٧٠ صفحة
من إصدات النادي الأدبي الثقافي بجدة
مقسم على أربعة فصول
الأول / مصادر الواقعية السحرية في الرواية العربية
الثاني / تجليات الواقعية السحرية في الرواية العربية
الثالث / تشكيل الخطاب السردي
الرابع / تأصيل الجنس الروائي في الثقافة العربية
نختار تعريف للواقعية السحرية ورد في الإصدار ضمن مجموعة تعريفات وهو للماركيز
" إن القصة يجب أن تكون تمثيلاً محسوبًا للواقع، نوعًا من اللغز أو الأحجية للعالم، و الواقع الذي يُصنع في قصة مختلف عن واقع الحياة، على الرغم من أنَّه يقوم عليه ، كما يحدث في الأحلام "
من أسباب الدراسة على لسان الباحثة
أولاً : إنَّ الواقعية السحرية تيار أدبي عالمي، عُرف لدى كتَّاب أمريكا اللاتينيه، وواحد من الأشكال الجديدة للتعبير، لم يتعرّف عليه الروائي العربي إلا متأخّرًا.
ثانياً : حاجة الدراسة إلى التمهيد لها بتحديد مفهوم الواقعية السحرية، من خلال تشخيص النماذج الروائية التي عليها مدار الدراسة ، مفتشة فيها عن تقنيات السرد.
مصادر الواقعية السحرية في الرواية العربية :
_ القصص الشعبي : جميع الأنواع السردية بلا استثناء.
_ الحكاية العجيبة : السرد الشعبي ذو العوالم العجيبة.
_ الحكاية الشعبية: القائمة على مفارقات الحياة اليومية الواقعية.
_ الحكاية الخرافية: الدائر في عالم الطبيعة بأسلوب رمزي.
بعض الروايات التي سلطت عليها الضوء بحثياً
رواية كيد النساء ، لعبدالجواد خيري
رواية ساق الغراب ، لأمقاسم يحيى
رواية اللا سؤال و اللا جواب ، التكرلي فؤاد
جزء من النتائج و التوصيات
١- تنوّع المواد السردية لروايات الواقعية السحرية العربية: بين العجائبي والسحري والأسطوري.
٢- تجلَّت الواقعية العجائبية والواقعية السوريالية في أغلب المدونات الروائية المدروسة، أما الواقعية الأسطورية فقد جاءت ممزوجة بالحكاية الشعبية.
٣- ظهور الحيوانات المفترسة والصور المخيفة في بعض الروايات ، هي محاكاة ساخرة للقصص الحيوانية الرمزية في التراث.
ثم من الإقتراحات
١- شخصيات الواقعية السحرية العربية ، تستحقُّ الدرس في بحث مستقل.
٢- رصد دور المتلقي في كتابة الرواية الواقعية السحرية العربية ودراسة ردود الأفعال من وجهة التحاليل السوسيولوجية بحاجة إلى المزيد من البحث .
٣- الواقعية السحرية العربية في الرواية النسائية على وجه العموم والرواية الخليجية على وجه الخصوص موضوع خصب لدراسة مستفيضة.
الُمؤلف دراسة رصينة غنية و دسمة في المعلومات ، و ما خط في هذه القراءة إختصار صغير جداً شُرح به خطوط عامة وعريضة من كنوز حروف الواقعية السحرية في الرواية العربية، و التي كُتبت بلغة مبسطة
للغير المتخصصين ، وهذا الكتاب يفيد الروائين و النقاد و الباحثين بالدرجة الأولى ثم المفتش عن المعارف الأدبية
من الجدير بالذكر و الشكر للمبادرة أعرني كتابك التي وصلني الكتاب عن طريقهم من المؤلفة ، كذلك يحزنني توديعه لنهاية فترة الإعارة وهو ضيف استقر في مكتبي للزمن .
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
شكرا لك على هذه القراءة للكتاب .. وبإمكانك حضور ندوة عن تلقي العجائبي والواقعي السحري في الرواية في نادي جازان الأدبي يوم الأحد بعد غد..
ردحذف