تقنيات الوصف
هي دراسة بحثية نقدية تناولت عينات من القصص السعودية خلال المدة 1400هـ-1420هـ، عنوانها: (تقنيات الوصف في القصة القصيرة السعودية)، صادرة عن نادي الرياض الأدبي، في 400 صفحة، قُسمت أربعة فصول على النحو الآتي:
الأول: أهم موضوعات الوصف
الثاني: وظائف الوصف
الثالث: أساليب الوصف الفنية
الرابع: الوصف وعلاقته بعناصر القصة الأخرى
وأرى في هذه الدراسة أن الجهد المبذول فيها كبير وواضح؛ إذ اطلعت الباحثة على كمية هائلة من المصادر والمراجع، وهي مجموعات قصصية، وبحوث، ورسائل جامعيّة، ومقالات منشورة في الدوريات والمجلات، وبلغ عددها 291 مصدراً نتج عنها معلومات غريزة، وقد أفدتُ منها؛ لكون معظمها جديداً على مكتبتي.
وتمثل هذه الدراسةُ للقاصين خارطة طريق في أثناء العمل الإبداعي، وبعده؛ إذ تثير التساؤلات النقدية ثم تقدم للقرّاء إجابتها وافية.
سوف نستخدم هذا الرمز للإشارة إلى المرجع ورقمه والوصول له من رقم الصفحة في تقنيات الوصف: (م.م.ص.ت.و.ق.ق.س).
من التمهيد
مفهوم الوصف في الاصطلاح:
تعريفه: "الوصف أدبيًّا: نقل صورة العالم الخارجي، أو العالم الداخلي من خلال الألفاظ، والعبارات، والتشابيه، والاستعارات التي تقوم لدى الأديب مقام الألوان لدى الرسام، والنغم لدى الموسيقي"، م.م1.ص30.ت.و.ق.ق.س
أهمية الوصف في العمل القصصي:
الوصف ملازم لطبيعة النفس البشريّة، ومن ثمّ ملازم للتعبير عن معاناة تلك النفس قولاً وكتابة، ولهذا فهو يغتني بغناها ويفتقر بفقرها. ص35.ت.و.ق.ق.س
الباب الأول، المبحث الأول: وصف الشخصيات:
أبعاد الشخصيّة
أ: البعد الجسمي أو المادي: أوصاف الشخصية من الخارج من حيث الطول، والقصر، .... م.م5.ص50.ت.و.ق.ق.س
ب: البعد النفسي: يرسم أوصاف الشخصية من الداخل، عواطف الشخصية وطباعها وتفكيرها. م.م6.ص50.ت.و.ق.ق.س
ج: البعد الاجتماعي: يشمل ظروف الشخصية من حيث مركزها ومستواها المادي وثقافتها وبيئتها. م.م1.ص51.ت.و.ق.ق.س
أهم الشخصيات الموصوفة في النصوص المدروسة:
الشخصيات الإنسانية: الشخصيّة القروية:
نحول الجسم وسمرة البشرة.
الشخصية المتحوّلة من القرية إلى المدينة:
الشخصية المدينّة:
م. الثاني: وصف المكان
أ. الوصف الموضوعي:
وصف المكان ومكوناته المختلفة بحذافيرها.
ص124.ت.و.ق.ق.س
ب. الوصف التعبيري:
وصف المكان من خلال الإحساس الذي يثيره في نفس المتلقي.
ص125.ت.و.ق.ق.س
من الباب الثاني، المبحث الأول: الوصف التزيينية
وظيفة قديمة تاريخياً ف القرن 16، لم يكن الوصف وصفًا لواقع، إنما هو برهان على مهارة الواصف البلاغيّة. م.م1.ص196.ت.و.ق.ق.س
م. الثاني: الوظيفة التفسيرية:
هذه الوظيفة فرضت نفسها منذ (بلزاك) تقريباً على أنها من أهم التقاليد القصصية، وهي ذات طبيعة تفسيرية و رمزية معاً. م.م3.ص208.ت.و.ق.ق.س
م. الثالث: وظيفة إنتاج المعنى:
ارتبطت بنوع من الوصف، مورس عند كتّاب الرواية الفرنسيّة الجديدة، وهو ما أسموه الوصف المنتج أو الوصف الخلاّق. ص230.ت.و.ق.ق.س
الباب الثالث، المبحث الأول: الوصف الصريح:
"هو الوصف الذي يرد واضحًا" م.م1.ص249.ت.و.ق.ق.س
م. الثاني: الوصف البياني:
-التشبية: أنواعه: الصحيح، التوضيحي، التصويري، الإيحائي، النفسي.
-الاستعارة: أنواعها: التراثية، التراثية المطورة، العصرية.
م. الثالث: الرمز:
هو وسيلة إيحائية من أبرز وسائل التصوير الأدبية التي لجأ إليها الأدباء، طمعًا في زيادة ثراء لغتهم من جهة، وللتعبير عما يستعصي على التصريح به من جهة أخرى. ص281 .ت.و.ق.ق.س
م. الرابع: المفارقة:
"طريقة من طرائق التعبير يكون المعنى فيها مناقضاً أو مضادا للكلمات".
م.م1.ص299.ت.و.ق.ق.س
أنواع المفارقة: اللفظية (الإبراز، الإغراق)
المفارقة الرومانسية
المفارقة التصويرية (ذات الطرفين المعاصرين، ذات المعطيات التراثية)
من الباب الرابع، المبحث الأول :الوصف و علاقته بالسرد:
الثاني: الوصف وعلاقته بالحبكة
الثالث: الوصف وعلاقته بالزمن
بعض نتائج الدراسة
1- الوصف مجال رحب وغني لدراسة من كل جوانبها.
2- انبثقت النظرية الوصفية الخاصة بالسرد في أرض غربية.
3- أثبتت الدراسة خطأ النظرة الموروثة عن الوصف، لكونه عنصراً زائداً، لغاية تزيينية فقط. ص367، 368 .ت.و.ق.ق.س
يقول سمير الشريف في مقاله عن الكتاب في صحيفة اليوم
جهد الدكتورة هيفاء الفريح جلي واضح ويعد فتحا في موضوعه وتأسيسا لمنهج نقدي موضوعي شامل.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
هي دراسة بحثية نقدية تناولت عينات من القصص السعودية خلال المدة 1400هـ-1420هـ، عنوانها: (تقنيات الوصف في القصة القصيرة السعودية)، صادرة عن نادي الرياض الأدبي، في 400 صفحة، قُسمت أربعة فصول على النحو الآتي:
الأول: أهم موضوعات الوصف
الثاني: وظائف الوصف
الثالث: أساليب الوصف الفنية
الرابع: الوصف وعلاقته بعناصر القصة الأخرى
وأرى في هذه الدراسة أن الجهد المبذول فيها كبير وواضح؛ إذ اطلعت الباحثة على كمية هائلة من المصادر والمراجع، وهي مجموعات قصصية، وبحوث، ورسائل جامعيّة، ومقالات منشورة في الدوريات والمجلات، وبلغ عددها 291 مصدراً نتج عنها معلومات غريزة، وقد أفدتُ منها؛ لكون معظمها جديداً على مكتبتي.
وتمثل هذه الدراسةُ للقاصين خارطة طريق في أثناء العمل الإبداعي، وبعده؛ إذ تثير التساؤلات النقدية ثم تقدم للقرّاء إجابتها وافية.
سوف نستخدم هذا الرمز للإشارة إلى المرجع ورقمه والوصول له من رقم الصفحة في تقنيات الوصف: (م.م.ص.ت.و.ق.ق.س).
من التمهيد
مفهوم الوصف في الاصطلاح:
تعريفه: "الوصف أدبيًّا: نقل صورة العالم الخارجي، أو العالم الداخلي من خلال الألفاظ، والعبارات، والتشابيه، والاستعارات التي تقوم لدى الأديب مقام الألوان لدى الرسام، والنغم لدى الموسيقي"، م.م1.ص30.ت.و.ق.ق.س
أهمية الوصف في العمل القصصي:
الوصف ملازم لطبيعة النفس البشريّة، ومن ثمّ ملازم للتعبير عن معاناة تلك النفس قولاً وكتابة، ولهذا فهو يغتني بغناها ويفتقر بفقرها. ص35.ت.و.ق.ق.س
الباب الأول، المبحث الأول: وصف الشخصيات:
أبعاد الشخصيّة
أ: البعد الجسمي أو المادي: أوصاف الشخصية من الخارج من حيث الطول، والقصر، .... م.م5.ص50.ت.و.ق.ق.س
ب: البعد النفسي: يرسم أوصاف الشخصية من الداخل، عواطف الشخصية وطباعها وتفكيرها. م.م6.ص50.ت.و.ق.ق.س
ج: البعد الاجتماعي: يشمل ظروف الشخصية من حيث مركزها ومستواها المادي وثقافتها وبيئتها. م.م1.ص51.ت.و.ق.ق.س
أهم الشخصيات الموصوفة في النصوص المدروسة:
الشخصيات الإنسانية: الشخصيّة القروية:
نحول الجسم وسمرة البشرة.
الشخصية المتحوّلة من القرية إلى المدينة:
الشخصية المدينّة:
م. الثاني: وصف المكان
أ. الوصف الموضوعي:
وصف المكان ومكوناته المختلفة بحذافيرها.
ص124.ت.و.ق.ق.س
ب. الوصف التعبيري:
وصف المكان من خلال الإحساس الذي يثيره في نفس المتلقي.
ص125.ت.و.ق.ق.س
من الباب الثاني، المبحث الأول: الوصف التزيينية
وظيفة قديمة تاريخياً ف القرن 16، لم يكن الوصف وصفًا لواقع، إنما هو برهان على مهارة الواصف البلاغيّة. م.م1.ص196.ت.و.ق.ق.س
م. الثاني: الوظيفة التفسيرية:
هذه الوظيفة فرضت نفسها منذ (بلزاك) تقريباً على أنها من أهم التقاليد القصصية، وهي ذات طبيعة تفسيرية و رمزية معاً. م.م3.ص208.ت.و.ق.ق.س
م. الثالث: وظيفة إنتاج المعنى:
ارتبطت بنوع من الوصف، مورس عند كتّاب الرواية الفرنسيّة الجديدة، وهو ما أسموه الوصف المنتج أو الوصف الخلاّق. ص230.ت.و.ق.ق.س
الباب الثالث، المبحث الأول: الوصف الصريح:
"هو الوصف الذي يرد واضحًا" م.م1.ص249.ت.و.ق.ق.س
م. الثاني: الوصف البياني:
-التشبية: أنواعه: الصحيح، التوضيحي، التصويري، الإيحائي، النفسي.
-الاستعارة: أنواعها: التراثية، التراثية المطورة، العصرية.
م. الثالث: الرمز:
هو وسيلة إيحائية من أبرز وسائل التصوير الأدبية التي لجأ إليها الأدباء، طمعًا في زيادة ثراء لغتهم من جهة، وللتعبير عما يستعصي على التصريح به من جهة أخرى. ص281 .ت.و.ق.ق.س
م. الرابع: المفارقة:
"طريقة من طرائق التعبير يكون المعنى فيها مناقضاً أو مضادا للكلمات".
م.م1.ص299.ت.و.ق.ق.س
أنواع المفارقة: اللفظية (الإبراز، الإغراق)
المفارقة الرومانسية
المفارقة التصويرية (ذات الطرفين المعاصرين، ذات المعطيات التراثية)
من الباب الرابع، المبحث الأول :الوصف و علاقته بالسرد:
الثاني: الوصف وعلاقته بالحبكة
الثالث: الوصف وعلاقته بالزمن
بعض نتائج الدراسة
1- الوصف مجال رحب وغني لدراسة من كل جوانبها.
2- انبثقت النظرية الوصفية الخاصة بالسرد في أرض غربية.
3- أثبتت الدراسة خطأ النظرة الموروثة عن الوصف، لكونه عنصراً زائداً، لغاية تزيينية فقط. ص367، 368 .ت.و.ق.ق.س
يقول سمير الشريف في مقاله عن الكتاب في صحيفة اليوم
جهد الدكتورة هيفاء الفريح جلي واضح ويعد فتحا في موضوعه وتأسيسا لمنهج نقدي موضوعي شامل.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق