الأربعاء، 23 أغسطس 2017

الأشكال الأدبية الوجيزة

الأشكال الأدبية الوجيزة في تويتر

‏"الأشكال الأدبية الوجيزة نمطٌ من النصوص عُرفت منذ القدم في الأدب العربي القديم والآداب الأجنبية، وليست معطيات الأدب الحديث، ولا ثمرة من ثمار العصر الرقمي،ثورة الاتصالات".

‏مدخل بداية سطور هذه الدراسة القيمة

‏للدكتورة نوال السويلم؛ حيث إن الدراسه هي عنوان إصدارها، وسوف أحاول الإشارة السريعة إلى أبرز النقاط في كتابها، نقلاً من قلمها؛ لكي تحفظ الدراسة بنكهتها العلمية الشيقة الثرية بالمعرفة، التي تفيد بالدرجة الأولى الأول الباحثين والباحثات، طلاب وطالبات الدراسات العليا في اللغة بفروعها الإبداعية، والإعلام الجديد، كذلك المغردين منتجي الإبداع، ثم القراء الرقميين، حيث ملتقى زقزقة الطائر الأزرق.

‏"الشكل الوجيز يتميز بـ:٠

‏١- القصر

‏٢- الشعرية"

‏" الشكل الوجيز بنية قصيرة في الحجم عميقة في الدلالة ثرية بالفنية"

‏"والمتأمل للتراث العربي سيجد ثراءً في كتابة الأشكال الوجيزة، وممارستها في عدة فنون تمتاز بالقِصر وبلاغتها الفنية كالحكم والأمثال العربية، الوصايا القصيرة"

‏الفصل الأول / إشكالية التجنيس

" الوسيط يقترح على المبدع أساليب وتقنيات يستخدمها في الكتابة فيتجاوب معها مختاراً حيناً ك، ومُلزماً أحايين أخرى".

‏إشكالية القارئ

‏"حين يقرأ قصة أو مقالاً أو قصيدة أو حكماً يستحضر خبرة سابقة في تلقي عناصر هذا النوع وسماته العامة، ويعينه على هذا الإشارة النوعية التي يصف فيها المُبدع

‏عمله على الغلاف، والعتبات التي تهيئه للولوج إلى النص، والإشكالية التي تواجة المتلقي هي أنه في مواجهة مباشرة، دون ضبط هوية الخطاب وتلقيه وفق جنسه"

‏إشكالية الكاتب:

‏كاتب الأشكال الوجيزة يكتب نصاً غير منضبط بتقاليد أدبية، ولا يستحضر الوعي بنوعية ما يكتب؛ فتأتي هذه الأشكال عابرة أو نوعية.

‏الحديث:

‏الحكمة من أنواع الحديث يتوجه فيها الكاتب إلى القارئ محمَّلة بفلسة ما، ورؤية، هي خلاصة تجربة خاصة.

‏الخبر:

‏من أكثر الأشكال السردية حضوراً: القصة القصيرة جدًا، وتعدّ التقنية الحديثة وواقع العصر عاملاً مهماً في رواجها وتطورها، ويبدو موقع (تويتر) محضناً لها؛ إذ استقطب اهتمام كتّابها لتوافق تقنيته مع طبيعة شكلها الفني الموجز.

‏الشعر:

‏يلفت الانتباه في مدونة الشعرية في تويتر شيوع الومضة،

‏والإجازة، والمقتطف. أما الومضة، أو الإبيجراما أو القصيدة

‏القصيرة؛ فهي شكل من الأشكال الوجيزة تطلق على:

(( كل قصيدة قصيرة شديدة التركيز، والتكثيف، والحدّة. تحمل في باطنها حكمة أو هجاء ونقداً لاذعاً، أو مدحاً، وكلّ

‏هذه السمات لاتخلو من المفارقة حادة وقوية، تُحدِث صدمة للقارئ )) أحمد المراغي.

‏وتتفاوت القصيدة القصيرة في عمقها، وفنِّيتها.

‏وأما المقتطف؛ فإننا نعني به هنا اجتزاء بيت أو بيتين من قصيدة طويلة للشاعر ونشرها على أنها بنية شعرية قصيرة.

‏وفي ختام تصنيف الأشكال الأدبية الوجيزة، نلحظ تنوّعها،

‏وطواعيتها للمقاربة الأجناسية، مع التسليم بوجود أشكال تستعصي على التصنيف.

‏الفصل الثاني

‏جماليات التلقي

‏دراسة جماليات التلقي في تويتر دراسة تطبيقية، عبر ثلاثة مباحث:

‏القارئ الضمني.

‏المروي عليه.

‏القارئ الرقمي.

‏ننتقل إلى القارئ الرقمي مباشرة..

‏القارئ الرقمي مصطلح ولد في الأطروحات النقدية حول الأدب التفاعلي والأدب الرقمي نتاجاً طبيعياً لمرحلة عصر التكنولوجيا والثورة المعلوماتية، التي انعكست على ثالوث الإبداع:

 ( النص- المبدع - المتلقي).

‏إن نشاط التلقي الذي يبذله القارئ الرقمي لا يقتصر على ملفوظات لسانية يتفاعل معها؛ فالنص يتشكل من وسائط أخرى غير اللغة، كالصوت والصورة؛ فهي تعدّ مثيرات سمعية وبصرية عليه أن يتفاعل معها ليُنجز جماليات التلقي، كما يتفاعل أيضاً مع وصلات أو روابط تنقله إلى بنية نصّية أو موقع آخر مغايير لنقطة البدء التي انطلق منها.

‏الملخص أعلاه خالٍ من الاستشهاد بالنصوص التي وردت بين دفتي الكتاب الذي غرد به المبدعون، ثم تحليله ونقده من قبل المؤلفة.

محمد بن إبراهيم بن زعير 

تويتر / ‪@M_BinZoair

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق