السبت، 26 أغسطس 2023

عرض "نزهة في شواطئ الإبداع"

 


نزهة العقل في أمتع الرحلات, ربيع المطالعات, حقول الآراء الخضراء, كتاب طال انتظاره. من إصدارات مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر. يقع 228 صفحة من القطع المتوسط بـ 49 قراءة، تأليف أ.سعد عبدالله الغريبي.

أضواء على بعضها:

1- "جازان الشعر" د.حجاب الحازمي "كأن اسم جازان اقترن بالشعر حتى صار لازمة لها ولكثير من مبدعيها, وتحاول فصول الكتاب الخمسة الإجابة عن هذا التساؤل" 34

2- "ضفاف القلم" أ. سميرة الشريف "الكتاب خرجت به مؤلفته عن المسار الذي اعتاده الجيل الحديث وكتاباته, من شعر وسرد بمختلف أشكالها المعهودة وإعادة الوهج للنثر الفني الذي كاد يخبو في هذا الزمن "49

3- "منديلها الأصفر" أ. كفى عسيري " الواضح أن القاصة أولت اهتمامها في مجموعتها بالبئية الجنوبية من المملكة, وحياة سكانها وطرق معيشتهم وكفاحهم من أجل لقمة العيش" 79

4- "رعشة الكبتين" أ. شروق الخالد "بطل الرواية الذي يعاني من عقدة الخوف حتى أصبح هاجساً يلاحقه, وهماً يثقل كاهله, ومرضاً يعيقه عن أداء وظائفه في الحياة" 95

5- "بقشة الفرقنا" أ. علي يوسف (ماريل) "رواية تحكي معاناة فئة من المقيمين بين أظهرنا إقامة غير نظامية, فهم في خوف دائم من سيارات الشرطة التي تتعقب المخالفين" 120

6- "نساء من أرض مدين" أ. فاطمة البلوي "الرواية رصد دقيق لتفاصيل حياة البادية من شظف عيش وشقاء حياة, وفقر مدقع لم يتخل البدوي معه عن إكرام ضيفه" 132

7- "العطفة" د.حسين رحيم "ينقل لنا علاقة القبيلة بالقبائل المجاورة, وكيف تنشب الخلافات وتشتعل الحروب" "قدم الكاتب وصفاً كاملاً للمعركة بدءاً من الاستعداد لها ووضع الخطة الحربية وتوزيع المهام بين القادة بما في ذلك مهمة (العطفة)"

136,137

8- "لا تقرؤوني" أ. أميرة صبياني "لغة الشاعرة وتخرج من أسر المحامية: لنجد تخاطب فيها رفيق الروح خطاباً رقيقاً, كما في قصيدتها (ألهمني حنيني)

أحبك يارفيق الروح لكن

فؤادك لن يطيق مدى حنيني

أحبك فوق ما تهوى وتهوى وعندك صبوة القلب المصون" 176

 

9- "رغبة" أ.حاتم الجديبا "كأني بحاتم بعد أن أثبت شدة انتمائه لبحور الخليل ألحت عليه (رغبة) أخرى بأن يجدد في (العروض) و(الضرب) التي وضع لهما على العروض والقوافي قواعد ألزمت الشعراء السير على نمطها, فخرج في بعض قصائده عليها..." 178

"أما الغزل- وهو الذي احتل مساحة لا بأس بها الديوان –فإن شاعرنا يتعامل بحذر , فيستعد له بالأسلوب القصصي. تبدأ بقصيدة (زيادة) بدعوة الحبيبة الشاعر لزيارتها فيلبي الدعوة وينطلق نحوها محملاً بالهدية الفاخرة, يقدمها لها فتحضه على احتضانها, وحينذاك يختم قصيدته بقوله:

وهنا انتهى الفسح المباح لصبوتي عفوا سأخرس شمعنا الفتانا"182

10- "تداعى له سائر القلب" أ. هيفاء الجبري "وليس القصر في القصائد وكثرة القطع والنتف والأبيات المفردة مأخذاً على شعر هيفاء، بل هو محاسن شعرها, إذ عمدت إلى الاختصار غير المخل, وسلمت من فضول القول, فجاءت القصائد كلها متكلمة الفكرة لا تحمل المزيد, مثل:

وحين لمست الحرف ألفيت متعبا يكاد من الإعياء يهوي من السطر

 

فكرة قابلة للتمدد:

روحي تكرار لما يكتب الهوى

لعمرك إني ضقت من كثرة النسخ

 

من أجمل الصور الحلم يقف في الصف:

طابور حلم واقف هامنا

ينتظر الأيام للآخر

 

ملفه..أوراقه..شمسه

محروقه في شوق الثائر

 

يرد الماضي لكنه

يعود للصف من الحاضر" 185

 

الرأي:

- قراءات مستفيضة وغنية فيها التحليل إشادة بالقوة وإشارة إلى الخلل واقتراح تعديله.

- شاملة في مجالات (الدراسات-الروايات-القصص-الشعر).

- حصاد المواعيد المرتقبة من المقالات الأسبوعية عن الإصدارات ذات الجودة والإبداع.

- عرض لكل المقروء المفيد من الكتب بمعيار النص.

- تحفيز المبتدئين في إخلاص النصائح.

- تقدير الكبار بما هم أهل له.

- تنوع أسلوب الطرح بين القراءات المقدمة.

- إمتاع أصناف القراء (العادي-النوعي-المثقف-الباحث).

 

محمد بن إبراهيم الزعير.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق