الجمعة، 13 ديسمبر 2024

عرض في كتاب: (نظام التمثيل في الشعر السعودي)





كيف يرى الشعر العالم؟ نظام التمثيل في الشعر السعودي. تأليف د. عبير

الجربوع، 346 ورقة من القطع المتوسط، موزعة على خمسة فصول،

من إصدارات أدب للنشر والتوزيع. أصل الكتاب رسالة دكتوراه في

تخصص الأدب والنقد، قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود.

الفصل الأول: مفهوم نظام التمثيل.

التمثيل في النقد القديم في الشعر عند قدامه بن جعفر " يريد الشاعر إشارة

إلى معنى فيضع كلاماً يدل على معنى آخر، وذلك المعنى الآخر والكلام

منبئان عما أراد أن يشير إليه".

التمثيل الثقافي شيء مشترك بين أفراد الثقافة الواحدة، إذا هو الصورة

المدركة في ثقافة ما عن شيء ما، "العملية التي تشكل المتخيل الجمعي،

بواسطتها ويتعزز بجهودها" ويشترك في تكوين المتخيل ونقله، أفراد

الثقافة نفسها.

أهمية التمثيل:

 جزء أساسي من عملية إنتاج المعنى.

 طريقة تفكير ورؤية.

 ينظم المعرفة وإنتاجها.

 إقامة العلاقات والتقاربات بين المتشابهات.


الفصل الثاني: نظام التمثيل الأسطوري.

لا يشترط استخدام الشاعر الأسطورة القديمة، كما هي بل يمكن أن يتخير

من عناصرها، ويستلهم المناسب لقوله بالتصريح أو دونه بالأسطورة.

يصنع الشاعر أسطورته ويحملها دلالاته.

الفصل الثالث: التمثيل الأليغوريا.

اليغوريا نوع التمثيل القصصي الفلسفي. التمثيل الأليغوري يحتوي على

معنى مزدوجًا، الأول ظاهر مباشر حرفي غير مقصود، والآخر مجازي


حقيقي، وغير المباشر هو المقصود الذي يغري في اكتشافه، المعنى

الأليغوري لا يمكن الجزم بصحته.

"من خيط أحلامه خاطت يده له

ثوباً يشف عن الخافي إذا لبسا" عيسى جرابا.

المادة (خيط)، تنسب إلى (الأحلام) المعنوية، كأن ما يعمله بتوجيه ورغبة

الأحلام، وهي تخاط ثوباً يرى من خلاله دواخله.

الفصل الرابع: نظام التمثيل الرمزي.

الرمز اختزال وتكثيف وتوسيع للدلالة، إحضارٌ لمعاني غائبة. ووظيفته

استثارة العقل، الخيال، الأفكار؛ لأن القدرة على استخدام الرمز تتعلق

بنمط من الذكاء ومن الخيال الرمزي. يأتي الشاعر في قصيدته برمز

محدود يرمز إلى شيء معين يزيد فكرته وضوحاً، جمالاً، بلاغة.

" يا عامرية.. آن أن ترتاحي

قيس الحكاية ضاق بالألواح

سنظل أجمل طائرين تواعدا

وتوادعا.. كل مضى بجناح" سلطان السبهان.

كان توظيف رمز قيس وليلى في القصيدة جزئياً شكلياً، يراد به استدعاء

قصة ليلى وقيس من هيامه بها، والنهاية المأساوية.

الفصل الخامس: دلالات أنظمة التمثيل ودورها في الخطاب الشعري.

1. نظام التمثيل الطبيعي: يستخدم في الحديث عن الوطن، عناصر

الطبيعة.

" على رملة المعنى

نخط ونكتب

ليرقى على متن المجرات كوكبه

قديم

على هذا التراب مقامه

يحمل ثقل المستحيلات منكبه" شتيوي الغيثي.


2. نظام التمثيل الكلامي: يعتمد على عنصر الكلام، ومفرداته لتشكيل

الصورة. يقول جاسم الصحيح:

" مطاري داخلي إن حلقت بي إلى ذاتي، حروف طائرات

وحبل مشيمتي هو درب عمري فثمة حيث سرت تعرجات"

3. نظام التمثيل المائي: استخدامه استمطار الشعراء السماء والسحاب

رغبة في إحياء المكان والعلاقات.

" تهطل نخلة النخلات ضاحكة

تشرك خصرها شبهاً

تصف الغيم خلف الغيم

تفتتح العشية

بالهوى الشرقي

من حرات طيبة للفرات

لشط ماء النيل" علي الأمير.

الرأي والفوائد:

 نظام التمثيل في الشعر جديد بالنسبة لي جملةً وتفصيلًا

توضحتُ معالمه في قراءة هذا الإصدار المهم.

 المؤلفة اجتهدت كثيرا في الإحالات في نصها النقدي لتأصيله.

 د. عبير اعتمدت على الجانب التطبيقي الشعري في فصول

الكتاب.

 الجزء النظري أسلوبه وشرحه واضح لغير المتخصصين.

 الرمز له قيمة في العلوم الطبيعية استخدم لاحقاً في الدراسات

الإنسانية.

 الأسطورة قصص رمزية، ذات سرد خرافي.

 الأليغوريا قد تكون حدثًا أو قصة، والأسطورة يجب أن تكون

قصة.

 يساعد الرمز في فهم العمل الفني.

 الشعر لغة مصوغة من مواد وعناصر تختلف طبيعة تشكيلها

بين العصور والشعراء.


 يستخدم الشعراء كثيرًا نظام التمثيل المائي بمفردات الماء

لوصف القدرة الشعرية.


محمد إبراهيم الزعير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق