لضيق الوقت وكثرة الأعمال في عصرنا الحديث، من أهداف مبادرة ضياء الثقافة الأساسية تدوير الكتب بين المؤلفين والأكاديميين والقراء المتذوقين، ثم نشر هذه الإصدارات.
لكن الردود والتعليقات بعد القراءة تحتاج وقتًا ليس بالقصير لتصل، كما أن هذا النوع من العمل يحتاج لنوعٍ من التفرغ. ونظرًا لانشغال المتلقين بأمور حياتهم؛ فقد وصلتنا نسبة قليلة من التعليقات مشكورين، وفي شغف لمزيدٍ من القراءات والآراء
لتكرم هذا المنبر الصحفي الثقافي كمحطة
رائدة مؤثرة في الفضاء العربي الأدبي.
فإننا نعرض عليكم أيها السادة والسيدات أبيات شعرية وأسطر نثرية للأعضاء في ضياء الثقافة؛ محاكاةً لذائقتكم الأدبية؛ أملًا أن تقتنوا المصادر الأساسية للنصوص، واندماجًا مع أفقنا الثقافي..
١- د.سعود اليوسف، ديوان صوت برائحة الطين.
أبيات من قصيدة ، (مخطوطة للمتنبي لم تُحقَّـق بعد )
علّمتني الهوى دمشقُ أيا ( حسناءُ )
لـيلٌ غــافٍ وخـــد أسـيـل
فصِليني بكبريائي، فإن أنحن
تُسرَج إلى الـفـراق الخيول
اعتيادي على الرحيل مُقامي!!
و مُقـامي __ أيّـان كان __ رحيـل !
و أنا فصلٌ خامس أين أمضي!
كيف تأتي في بعضهنَّ الفصول؟
٢- د.محمد السقاف ، ديوان سيرةُ الشجن
مقطع من قصيدة ( نقيضان )
يا لهذا المساءِ..
تراتيله ما تهجـَّى طلاسِمَها كاهِنٌ
لكأنَّ المدى ورقٌ
والحنينَ ثقابٌ
وكلَّ القصائدِ
نكهتها كالرَّمادْ.
٣- م. أحمد الوراقي
مقطع من قصيدة (يمرُّ العامُ بعدَ العامِ )
يمرُّ العامُ بعدَ العامِ
لا مرآةَ أنظرُها وتنظُرُني .. !
ففي رؤيايَ أسقمَةٌ ،
وَذاكَ الضوْءُ يكسرُني
على الأطلالِ شكلُ الصبحِ منهزِمٌ
فُـتــاتَ الطينِ ألمحُني !!
٤-خزام الشهراني، كتاب نَوْضَاْء
مقتطف من النص النثري ( طلب،،، )
حيريني ،،
اجعلي مني باحثاً عن المعرفة
انزوي خلف الحقائق
جرديني من كل الإجابات
شتتيني في أزقة السطور
كلما ازددتِ غموضًا ،، توهّج فضولي
٥-د.نورا مرعي، ديوان شيءٌ من هذا الوَجَعِ
أبيات من قصيدة ( فلسطين )
فلسطين هذي العيونُ شرابُكْ وذا القلبُ يعشقُ منك ترابَكْ
رويت فلسطين من أدمعي بل رويتُ بحبٍ قلوبَ الـورى بكْ
فكوني مدارَ الصمود فمنـهُ شبابٌ وخير الشّبابِ شبابُكْ
وقدسّ كلــؤلؤةِ الأرض طـرًّا سيكشفُ عنكِ يقينًا ضـبابُكْ
٦-د.زينب إبراهيم، كتاب حكاية بنت اسمها ثرثرة
شذرات من النص النثري
( يُحكى أن ...!! )
يُحكَى أنّ ... الخليقة بدأت بـ اثتين "ذكر,أنثى" يعيشان
بتوافق متوازٍ , يدوران حول بعضهما كشمس وقمر , يحملان صورا فوتوغرافية عددها ستة تحكي قصة الآخر
منذ أن كان صفرا, ليصلا إلى حالة تتلاشى فيها من حولهما كل مظاهر الحياة, فتتحد روحهما في نرفانا سماوية عالية .
٧-م. ولاء زيدان
شذرات من النص النثري ( روحانيات )
ملتجة
في الحروب
لأغتنم طيب النّفوس فوالله
ما وضعتُ الدُروع
ضاقت بي الارض
بين الجنون.
والحرف المجون
إراقة الحِبر
على روحي تَقضي
كَم غايَة بك أدركتُها دونَ صِعاب
كم ناجيتُك دون حِجاب
كم نَشرتُ قِيمَ الأخوةِ بين الأعراب
٨- أ.أروى المهنا، ديوان عندما يكون الحُزن لطيفاً
قصيدة ( شُعلة )
في وقت مضى
لم تكن ترغب سوى بالقليل من الوهج
يشرق على جبين صباحها
ليلقي بالرّماد جانبا
يعرّى الملامح من الدهشة
و ما بين موعد وصمت
أراها تسير نحو الضوء كفراشة
لتشرق شمس للدراسة النقدية المحكمة، وقبس من نور التوجيه الأكاديمي السديد والرأي الانطباعي من القراء الكرام.. إذا قسمنا هؤلاء الأعضاء إلى ثلاث مستويات، هي: المحترفين والمتوسطين والمبتدئين، واحتياجهم لمستوى أعلى، للذين يملكون قوة المفردة والحضور على النطاق المحلي، نطمح للانتشار عربياً. أما المتوسطين؛ فإنهم يرتقون إلى الاحتراف. والمبتدئين تضعونهم على الطريق الصحيح بتقوية نقاط قوتهم ليتجاوزون عقباتهم.
محمد بن إبراهيم بن زعير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق