الجمعة، 30 أغسطس 2024

إضاءات في علم اجتماع الأدب

 






علم اجتماع الأدب صورة كاملة من جوانب (اجتماعية، أدبية، فلسفية، فكرية)، طرقه البحثية، أساليبه، تطبيقاته الأديبة، الاجتماعية، أدواته وميادينه التطبيقية. تأليف د. عبد الله محمد العمري، الطبعة الأولى 2021م، 244 ورقة من القطع المتوسط، مقسمه على ثلاثة فصول.

الفصل الأول: أهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتماع، منهم:

1.   عبد الرحمن ابن خلدون 1406م:

تحدث عن المجتمع ومكوناته، طرق دراسته، عوامل تطوره، أهم كتبه: (مقدمة ابن خلدون).

2.   أوجست كومت أوكنت 1798م:

قسم علم الاجتماع إلى شعبتين: أ. الديناميكا الاجتماعية: تدرس قوانين الحركة الاجتماعية وعوامل تقدم المجتمعات.

ب. الاستاتيك الاجتماعية: تدرس حالة استقرار المجتمعات وفترات الثبات، كشف عوامل التضامن.

3.   هربرت سبنسر 1820م:

فيلسوف وعالم اجتماع انجليزي، ألَّف مجموعة ضخمة من الكتب تميزت بالدقة والعمق والأصالة بعد مؤسس علم الاجتماع الحديث، وهو الأب الثاني لعلم الاجتماع.

الفصل الثاني: ميدان علم اجتماع الأدب حسب إطار (البير ميمي):

v  المؤلف: يدرس طبقته الاجتماعية، دخله، مهنه.

v  العمل الأدبي: يدرس الأجناس، الأشكال الأدبية، الموضوعات، الطباع، الشخصيات، الأساليب.

v  الجمهور: الاتصال بين المؤلف والجمهور.

يقول إسكارييت " الأصل في الأدب لا يصنع بل يولد مع الذات"

 

الأدب حصيلة عوامل ثلاثة:

1.   البيئة: العمل الأدبي يتأثر بالعوالم الخارجية المكتسبة.

2.   العصر: الذي نتج الأدب فيه.

3.   العرق: الاستعدادات الفطرية التي تولد مع الأنسان.

 

النظريات الاجتماعية وتوظيفها في دراسة الأدب: منها:

§       نظرية الصراع: تحدث نتيجة غياب الانسجام، التوازن، النظام في محيط اجتماعي معين.

§       نظرية التمثيل المسرحي: من مبادئها:

1.   الحياة الاجتماعية مسرح كبير له باب يدخل منه الممثلون، وآخر يخرجون منه.

2.   الأفراد في المجتمع ممثلين في المسرح.

3.   يحاول الفرد إظهار الجانب المشرق في حالة تعامله مع من هو أعلى مكانة.

§       النظرية الشكلية: من مبادئها:

1.   الحياة الاجتماعية تفسر بشبكة معقدة في العلاقات الاجتماعية في جميع المؤسسات والنظم المجتمع.

2.   الحياة الاجتماعية علاقات متضادة ثنائية (مركزية، لا مركزية / رئيس، مرؤوس).

الفصل الثالث: دراسات تطبيقية في علم اجتماع الأدب، منها:

o     دراسة عبد الحميد بوارير، عن الحكايات الشعبية الخرافية في المغرب العربي تحليل (سرديتها، جانب الحكايات الاجتماعي).

o     محمد المطوع. العمالة الوافدة: دراسة سوسيولجية القصة القصيرة، علاقة الوافدين الأجانب والأدباء المواطنين مع الإمارتيين، وانعكاس ذلك على أدبهم.

o     د. بدرية البشر (نجد قبل النفط) دراسة سوسيولجية تحليلية للحكايات الشعبية الواقعية، المستندة على الثقافة الشعبية، وما تحمله في الواقع الحضري.

 

v  الرأي والفوائد:

·       شمل العرض أعلاه شذرات متنوعة من فصول الكتاب.

·       المحتوى: أتفق مع المؤلف في جهود هذا المنتج النقدي تعدل مجموعة من الكتب.

·       تأصيل النظريات الغزيرة عند د. عبد الله العمري، عبر العصور.

·       تحليل المادة النقدية وشرحها بعبارات مباشرة.

·       البداية في علم الاجتماع تلاه علم الأدب ثم الربط بينهما.

·       عناصر الأدب (العاطفة، الحقيقة، الخيال، الأسلوب).

·       مدارس الأدب (الكلاسيكية – الرومانسية – الواقعية – الرمزية – السريالية – الوجودية).

·       أول نظرية في الأدب هي (المحاكاة)، ولادة في القرن الرابع قبل الميلاد صاغها أفلاطون ثم تلميذة أرسطو.

·       تعريفات المصطلحات نهاية كل باب.

·       معلومات يظن أنها من البديهيات لكن أصلها نظريات اجتماعية أدبية أثبت جدواها مع طول السنوات.

 

محمد إبراهيم الزعير

 

 

 


 

 

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق