يشدني كثيراً المحتوى المكتوب والمسموع الذي يعرض المشكلة ويشرع في حلها في خطوات منظمة ممنهجة، من واقع الخبرة الميدانية والتجربة الشخصية، مؤلفنا مشروع وأسلوب حياة تارة يكتب عن الابتعاث، نقل قصص محيطه، نقاط تحقيق النجاح وإزالة الصعوبات، وتارة يكتب عن الوظيفة تحديات الظفر بها. البناء والعمارة من التخطيط إلى التنفيذ.
العرض التالي يتحدث عن: (الإدارة ورياحها والمديرين) وهو عرض مقسم على ثلاثة فصول (صفات المدير، لفتات ذهبية في الحياة المهنية، المديرون النبلاء).
تأليف علي بن أحمد العمران، 93 صفحة، من القطع المتوسط.
الفصل الأول: خصائص المدير السيّئ، منها:
تقلب المزاج على فترات الدوام وإظهاره والتصريح به للجميع، لا تثق في وعوده، مواجهة في هدوء وتأجيل الحوار إلى صفاء ذهنه.
التواصل الفاشل مع الآخرين نقص اللباقة، حدة نبرة الصوت، لا يشكر بعد نهاية المهمة، لا يحترم المرؤوسين.
النرجسية بتضخيم ذاته، يحتقر من حوله، يوجب المديح والإطراء من الموظفين، ويقتات على من يكبر حجمه الوهمي، الأفضل وضع الحدود، التجنب وعدم الاكتراث.
التسلط في تقييم الآداء السنوي هضم حقوق الأكفاء، إحباطهم، تقليل الإنتاجية، ظلمهم بالدرجات مما يؤدي إلى حرمانهم من مكافآت مالية مستحقة.
الفصل الثاني: عرض أحداث متكررة مع اختلاف الأبطال:
علاقات زملاء العمل الأفضل عدم التعجل في تعميقها؛ لأنها قد تسبب خلافات وسلبية. ينصح بتطبيق نظام الخانات المريح والصحي، الزميل علاقة رسمية، لطيفة، تبادل الاحترام.
خانة الصديق: الراحة في الحديث والحوارات، واللقاءات خارج أسوار المنظمة.
خانة الأخ: الثقة المتبادلة، التعامل الأخوي، السفر والسياحة، ينتج ذلك بعد المواقف المشرفة والمدة الطويلة التي تجعل المعدن الذهبي يلمع.
المراسلات البريد الإلكتروني إلى أصحاب الشأن المكلفين في المعاملات ومسيرها، لأن وضع نسخ منها إلى زملاء أو مديرينليسوا من المعنيين قد يؤدي ذلك لتعثرها في الحركة السليمة، السريعة.
دع الأمور تسير في أحوالها الحلوة والمرة قدر الاستطاعة، دون الاقتراب من الخط الأحمر (الكرامة).
من العيب استغلال نقص الخبرة وأخطاء الزملاء وإيقاعهم في الإحراج، الحل اللبق: مساعدتهم بطريقة مهذبة، توجيهم برفق.
أنواع الاجتماعات:
الطبيعي: تبادل الآراء، حل المشكلات، تنظيم العمل.
المبرمج: الموافقة على رأي صاحب القرار بصوابه وخطئه.
الصراع: أجواء سلبية، صدامات، نقاشات حادة.
الفصل الأخير: توصيات إلى المديرين النبلاء:
فرض الاحترام حسن التعامل والاتزان الأخلاقي والنفسي ومراقبة الذات.
القرب من الموظفين وتلمس ظروفهم الاجتماعية، مادية، ...ثم مساعدتهم.
العدل في توزيع المهام من ناحية نوعها ودرجتها. ومنح المزايا (خارج الدوام)، العلاوات، الترقيات وغيرها، والأمانة في تنفيذها.
الوصف الوظيفي الواضح المحدد الذي بناءً عليه يكلف الموظف في الأعمال وفق المتطلبات الدقيقة.
الرأي:
محمد إبراهيم الزعير.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق