من جبال النظريات النقدية الكريمة، نُحتت لنا قطع قصصية قصيرة تحفًا فنية متنوعة، ثمنية، فاخرة، عددها أربع عشرة
أسماؤها:
( سبعة، الزومبي، اعتراف أبيض، نيران صديقة!
الكلمة الأخيرة، رأس الأنثى، الراوي العليم، يرحلون شتاء،
مذكرات يوم لم يولد بعد، لقاح، مسؤولية! ظلال باهتة،
#عشرولوجيا، أمُّ الحَمام)
نظرات فلسفية عميقة جداً، مفارقات مفاجئة، جزء من القصص تطغى عليها الأحزان بشكل جلي.
" تراجيديا: المأساة هي شكل من العمل الفني الدرامي يهدف إلى تصوير مأساة قد تكون مبنية على قصة تاريخية، أصل الكلمة هو من اليونانية الكلاسيكية" ويكيبديا
نتج عنها الكثير من الحكمة
تقول مؤلفة الكتاب الذي نتحدث عنه في هذه المساحة
للدكتورة نوال السويلم في إحدى تغريداتها:
"هناك فرق بين عرض كتاب ونقده"
في هذه القراءة نعرضها في باقتها الإبداعية مختلفة التجارب
نشير إلى قوة وقع قصة أمِّ الحمام من النظرة الأولى التي وجدتها في النظرة الثانية في الغلاف الأخير
مقتطفات من
"نيران صديقة!"
"جمعهما المكان والزمان منذ سنوات الدراسة الجامعية، وقلّما يوجد أحدهما في مكان دون الآخر، فهما معا جسدٌ واحد".
ص 16
الراوي العليم
"
- أنت غريب في هذه المدينة؟ ويبدو أنك أقمت فيها اليوم.
- نعم، كيف عرفت؟
- وجهي مألوف في هذه الحافلة، لا أحد يجالسني فيها إلا غريب
- لم يتحاشاك الناس؟
- لأني أعريهم! "
ص 27
يرحلون شتاء
"كانت عربة سعادة أول نقطة اتفاق قبل ولوج المقهى الذي نكتب فيه أسئلتنا البريئة؛ ولأن آخر إحساس يصحبنا على عتبه الخروج هو السعادة أسمينا مقهى سعاد!"
ص 30
الرأي الانطباعي
أجمل ما ظفرت به من المجموعات القصصية التي توازي في جمالها مجموعات من القصص القصيرة جداً
تسلسل أحداث القصة يبدأ من الأعلى كمُثل عُليا، وتنزل تدريجياً على أرض الواقع، تندمج في أحداث الحياة بسرعة متزنة
حجم صغير يحتوي على 64 صفحة من القطع المتوسطة
بعض القصص تختم بخلاصة، أو حكمة، أو مفارقة
أجادت الكاتبة في عملها القصصي كما سابق أعمالها النقدية الرصينة، وجمعت بينها.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير.

من جبال النظريات النقدية الكريمة، نُحتت لنا قطع قصصية قصيرة تحفًا فنية متنوعة، ثمنية، فاخرة، عددها أربع عشرة
أسماؤها:
( سبعة، الزومبي، اعتراف أبيض، نيران صديقة!
الكلمة الأخيرة، رأس الأنثى، الراوي العليم، يرحلون شتاء،
مذكرات يوم لم يولد بعد، لقاح، مسؤولية! ظلال باهتة،
#عشرولوجيا، أمُّ الحَمام)
نظرات فلسفية عميقة جداً، مفارقات مفاجئة، جزء من القصص تطغى عليها الأحزان بشكل جلي.
" تراجيديا: المأساة هي شكل من العمل الفني الدرامي يهدف إلى تصوير مأساة قد تكون مبنية على قصة تاريخية، أصل الكلمة هو من اليونانية الكلاسيكية" ويكيبديا
نتج عنها الكثير من الحكمة
تقول مؤلفة الكتاب الذي نتحدث عنه في هذه المساحة
للدكتورة نوال السويلم في إحدى تغريداتها:
"هناك فرق بين عرض كتاب ونقده"
في هذه القراءة نعرضها في باقتها الإبداعية مختلفة التجارب
نشير إلى قوة وقع قصة أمِّ الحمام من النظرة الأولى التي وجدتها في النظرة الثانية في الغلاف الأخير
مقتطفات من
"نيران صديقة!"
"جمعهما المكان والزمان منذ سنوات الدراسة الجامعية، وقلّما يوجد أحدهما في مكان دون الآخر، فهما معا جسدٌ واحد".
ص 16
الراوي العليم
"
- أنت غريب في هذه المدينة؟ ويبدو أنك أقمت فيها اليوم.
- نعم، كيف عرفت؟
- وجهي مألوف في هذه الحافلة، لا أحد يجالسني فيها إلا غريب
- لم يتحاشاك الناس؟
- لأني أعريهم! "
ص 27
يرحلون شتاء
"كانت عربة سعادة أول نقطة اتفاق قبل ولوج المقهى الذي نكتب فيه أسئلتنا البريئة؛ ولأن آخر إحساس يصحبنا على عتبه الخروج هو السعادة أسمينا مقهى سعاد!"
ص 30
الرأي الانطباعي
أجمل ما ظفرت به من المجموعات القصصية التي توازي في جمالها مجموعات من القصص القصيرة جداً
تسلسل أحداث القصة يبدأ من الأعلى كمُثل عُليا، وتنزل تدريجياً على أرض الواقع، تندمج في أحداث الحياة بسرعة متزنة
حجم صغير يحتوي على 64 صفحة من القطع المتوسطة
بعض القصص تختم بخلاصة، أو حكمة، أو مفارقة
أجادت الكاتبة في عملها القصصي كما سابق أعمالها النقدية الرصينة، وجمعت بينها.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق