قراءة في الأرواح
لون رمادي هادئ و مريح، برواز رسمة فنية تجريدية
للفنان حسن المير.
هي تصميم الغلاف، لرواية: أرواح مشوشة، للدكتورة زوينة الكلباني.
في طبعتها الأولى 2017 من المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تحتوي على 296 صفحة من القطع المتوسط
على 24 فصل.
اسم العمل والقطعة الفنية المرصعة فوقه
دلالة على التشويش والتضاد وعدم التكامل.
يبدو لي زمن الأحداث
في منتصف السبعينيات إلى منتصف الثمانينيات.
في بئية القرية المخضرة التي تفيض
بأفلاج الماء النقي
الرواية اجتماعية تتحدث عن الأسرة العمانية الأصيلة البسيطة
للأجيال متعاقبة.
يتضح لي استخدام المؤلفة تقنية تعدد الرواة
الشخصيات التي تأثرت بها:
الأم
العمة
أيقونة الماء
المتدينة وزوجها
نادين
إبراهيم
تتوفر المعادلات المتزنة:
الأولى
التريبة + التحفيز + الغفران = النجاح
الثانية
التضاد + التراكم + عدم التقارب = الفشل
١
"البعد النفسي: يرسم أوصاف الشخصية من الداخل "
" عواطف الشخصية وطباعها وتفكيرها.
م.م6.ص50.ت.و.ق.ق.س
٢: "البعد الاجتماعي: يشمل ظروف الشخصية من حيث مركزها ومستواها المادي وثقافتها وبيئتها".
م.م1.ص51.ت.و.ق.ق.س
من تقنيات الوصف، للدكتورة هيفاء الفريح
وُظِّفت الشخصيات ببراعة ودقة متناهية.
السرد طويل وعميق، فلسفي علاجي، يثير الأسئلة والتناقضات..
التي يستفاد منها لتكون نواة لدراسات اجتماعية وفلسفية مستقبلية.
بعض الشخصوص استسلمت للواقع الجبري، التصالح مع الظلم عاشت ثم ماتت عليه.
بالمقابل
الأخرى تمردت على الواقع ونفذت من عنق زجاجة التقاليد!
تحتوي على دعوة إلى العلم، الاستقلال، الإبداع
" ضدية آسرة تجمع بين الاثنين، تغوص في غياهب اللا وعي واللا مرئي في ذاكرتهما وخيالاتها المشبوبة، عبر سلسة من الصراعات والمفآجات الصادمة والأحداث الشائقة "
الغلاف الأخير
اعتمدت في قراءتي على " ( النقد التفسيري الذاتي ) ويعد قراءة انطباعية نقدية تقترب من النقد، وقد تتماس معه أحيانا ولكنها لا تندمج معه وفيه "
حسب رأي أستاذنا الأديب/ حمد الرشيدي.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
لون رمادي هادئ و مريح، برواز رسمة فنية تجريدية
للفنان حسن المير.
هي تصميم الغلاف، لرواية: أرواح مشوشة، للدكتورة زوينة الكلباني.
في طبعتها الأولى 2017 من المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تحتوي على 296 صفحة من القطع المتوسط
على 24 فصل.
اسم العمل والقطعة الفنية المرصعة فوقه
دلالة على التشويش والتضاد وعدم التكامل.
يبدو لي زمن الأحداث
في منتصف السبعينيات إلى منتصف الثمانينيات.
في بئية القرية المخضرة التي تفيض
بأفلاج الماء النقي
الرواية اجتماعية تتحدث عن الأسرة العمانية الأصيلة البسيطة
للأجيال متعاقبة.
يتضح لي استخدام المؤلفة تقنية تعدد الرواة
الشخصيات التي تأثرت بها:
الأم
العمة
أيقونة الماء
المتدينة وزوجها
نادين
إبراهيم
تتوفر المعادلات المتزنة:
الأولى
التريبة + التحفيز + الغفران = النجاح
الثانية
التضاد + التراكم + عدم التقارب = الفشل
١
"البعد النفسي: يرسم أوصاف الشخصية من الداخل "
" عواطف الشخصية وطباعها وتفكيرها.
م.م6.ص50.ت.و.ق.ق.س
٢: "البعد الاجتماعي: يشمل ظروف الشخصية من حيث مركزها ومستواها المادي وثقافتها وبيئتها".
م.م1.ص51.ت.و.ق.ق.س
من تقنيات الوصف، للدكتورة هيفاء الفريح
وُظِّفت الشخصيات ببراعة ودقة متناهية.
السرد طويل وعميق، فلسفي علاجي، يثير الأسئلة والتناقضات..
التي يستفاد منها لتكون نواة لدراسات اجتماعية وفلسفية مستقبلية.
بعض الشخصوص استسلمت للواقع الجبري، التصالح مع الظلم عاشت ثم ماتت عليه.
بالمقابل
الأخرى تمردت على الواقع ونفذت من عنق زجاجة التقاليد!
تحتوي على دعوة إلى العلم، الاستقلال، الإبداع
" ضدية آسرة تجمع بين الاثنين، تغوص في غياهب اللا وعي واللا مرئي في ذاكرتهما وخيالاتها المشبوبة، عبر سلسة من الصراعات والمفآجات الصادمة والأحداث الشائقة "
الغلاف الأخير
اعتمدت في قراءتي على " ( النقد التفسيري الذاتي ) ويعد قراءة انطباعية نقدية تقترب من النقد، وقد تتماس معه أحيانا ولكنها لا تندمج معه وفيه "
حسب رأي أستاذنا الأديب/ حمد الرشيدي.
قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق