الثلاثاء، 2 يناير 2018

قراءة الأرواح

قراءة في الأرواح

‏لون رمادي هادئ و مريح، برواز رسمة فنية  تجريدية
‏للفنان حسن المير.
‏هي تصميم الغلاف، لرواية: أرواح مشوشة، للدكتورة زوينة الكلباني.
‏في طبعتها الأولى 2017 من المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تحتوي على 296 صفحة من القطع المتوسط
‏على 24 فصل.

‏اسم العمل والقطعة الفنية المرصعة فوقه
‏دلالة على التشويش والتضاد وعدم التكامل.

‏يبدو لي زمن الأحداث
‏في منتصف السبعينيات إلى منتصف الثمانينيات.

‏في بئية القرية المخضرة التي تفيض
‏بأفلاج الماء النقي

‏الرواية اجتماعية تتحدث عن الأسرة  العمانية الأصيلة البسيطة
‏للأجيال متعاقبة.

‏يتضح لي استخدام المؤلفة تقنية  تعدد الرواة

‏الشخصيات التي تأثرت بها:
‏الأم
‏العمة
‏أيقونة الماء
‏المتدينة  وزوجها
‏نادين
‏إبراهيم

‏تتوفر المعادلات المتزنة:
‏الأولى
‏التريبة + التحفيز + الغفران = النجاح

‏الثانية
‏التضاد + التراكم + عدم التقارب = الفشل
‏١
‏"البعد النفسي: يرسم أوصاف الشخصية من الداخل "
‏" عواطف الشخصية وطباعها وتفكيرها.
‏م.م6.ص50.ت.و.ق.ق.س

‏٢: "البعد الاجتماعي: يشمل ظروف الشخصية من حيث مركزها ومستواها المادي وثقافتها وبيئتها".
‏ م.م1.ص51.ت.و.ق.ق.س
‏من تقنيات الوصف، للدكتورة هيفاء الفريح

‏وُظِّفت الشخصيات ببراعة ودقة متناهية.

‏السرد طويل وعميق، فلسفي علاجي، يثير الأسئلة والتناقضات..
‏التي يستفاد منها لتكون نواة لدراسات اجتماعية وفلسفية مستقبلية.

‏بعض الشخصوص استسلمت للواقع الجبري، التصالح مع الظلم عاشت ثم ماتت عليه.

‏بالمقابل
‏الأخرى تمردت على الواقع ونفذت من عنق زجاجة التقاليد!

‏تحتوي على دعوة إلى العلم، الاستقلال، الإبداع

‏" ضدية آسرة تجمع بين الاثنين، تغوص في غياهب اللا وعي واللا مرئي في ذاكرتهما وخيالاتها المشبوبة، عبر سلسة من الصراعات والمفآجات الصادمة والأحداث الشائقة "
‏الغلاف الأخير

‏اعتمدت في قراءتي على " ( النقد التفسيري الذاتي ) ويعد قراءة انطباعية نقدية تقترب من النقد، وقد تتماس معه أحيانا ولكنها لا تندمج معه وفيه "
‏حسب رأي أستاذنا الأديب/ حمد الرشيدي.

قراءة / محمد بن إبراهيم بن زعير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق