بداية من الإهداء في أربع مقطوعات شعرية
فيها الفخر والحب والتقدير لأهل الفضل:
الأهل، والزوج، والأبناء. ثم قسم اللغة العربية الذي
عملت المبدعة به.
أولا: القصائد الدينية: سبحان المبدع-رجوتك ياقدير
القول في مدح النبي دوام -لا كنا إذا استهزئ بنبينا
محمد -صلى الله عليه وسلم -
-
ثانياً: قصائد الهموم الذاتية والرثاء
من الرثاء إلى الأم والأب والشيخين العلامتين:
ابن باز وابن عثيمين _رحمهم الله جميعاً_
-
ثالثاً: قصائد في عاطفة الأمومة إلى جميع أبنائها..
لكل ابن أو ابنة قصيدة.
-
رابعاً: قصائد الوطنية في الوطن والبلاد العربية المقهورة:
فلسطين والعراق.
خامساً: قصائد التأملات.
-(((2)))
سادساً: قصائد المناسبات.
-
من القراءة الخاطفة للديوان، لم يمر علينا في أي ديوان شعري وضع بيت مميز من القصيدة بشكل أفقي مقابل القصيدة.
من قصيدة سبحان المبدع:
فالحمدلله حمداً طيباً وله شكر البرايا؛
شكر البرايا لنعمى ليس نحصيها
-
من الهموم الذاتية والرثاء:
وعاد شعري يغني للورى نغما
مبرأ من رؤى عجزي وإفلاسي
-
من فقد الأم:
كل الشموع انطفت يا أم حين غدا
حنان قلبك ذكرى وصلها حلم
-
في رثاء الحبيب ( أبي )
أبكيك يا أبتي ببوحي والذي
أخفيت من حزني ومن زفراتي
-
ثالثاً: عاطفة الأمومة: ( رزان ياحلوة العينين ) (((3)))
رزان ياحلوة العينين وإن على
دقات روحي حنينا سابحا فيك
-
( كل الطفولة أنت يا أحمد )
كل الطفولة أنت ياقمري الذي
من طيب نفسك تهرب الأوهامُ
-
مقدمة من الشاعرة قبل قصائد الوطنية
يا أمتي ...
يا مشعلا للطهر
يا معنى الظفر
-
من قصيدة القدس تصرخ:
ياقدس صبي لهيب السخط والغضب
ولقني الكفر أزماناً من النصب
-
الديوان تغلب عليه القصائد العمودية متنوعة الفروع كما أشرنا، قوي التراكيب، تتضح فيه الشعرية الجاذبة، كان ممتعًا في القراءة للمرة الثانية.
مع التحية والتقدير للمبدعة أميرة صبياني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق